تعرف على كيفية تحقيق أرباح كبيرة من تداول الذهب في الفوركس

كان الذهب معدنا شديد الجاذبية لعصور, حيث اعتبر رمزا للثراء والمكانة المرموقة حول العالم. وعلى الرغم من أن ثورة الذهب «ذروته» قد انقضت منذ وقت طويل, فإن العين ما زالت عليه. منذ أيام الأنكا, نجح الذهب في لفت أنظار الناس إليه وولد عندهم رغبة كبيرة بامتلاكه. في الحقيقة, وبعكس النقود والنفط, يعتبر الذهب أكثر رومانسية. وامتلاكه أكثر تأثيرا. من المؤكد أنك تتساءل «كيف يمكنني الحصول عليه؟» بين الوقت والآخر.

الأمر بسيط للغاية! يمكن تداول الذهب بعدة طرق. إحدى هذه الطرق هي امتلاك الذهب على صورة عملات وسبائك ذهبية, واستثمارها. يمكن الاستثمار أيضا في شركات تعدين الذهب من خلال شراء الأسهم. هناك العديد من شركات تعدين الذهب والفضة حديثة العهد والتي تمثل فرصا استثمارية جيدة للغاية.

تعتبر سوق الفوركس من الطرق الأخرى لتداول الذهب. قد يكون تداول الذهب فرصة ذهبية ليس عليك أن تفوتها. إن تداول الذهب في الفوركس مشابه جدا لتداول العملات. في الوقت نفسه, هذا النوع من التداول يملك بالطبع مزايا خاصة به. إذا كنت تخطط لتداول الذهب في سوق الفوركس, كما يفعل العديد من المتداولين, تكون قد نوعت ترسانة أدوات التداول والعمل الخاصة بك. لتداول الذهب سبريد مرتفع جدا ورافعة مالية منخفضة يحددها وسطاء تداول الذهب. إضافة لذلك, من خلال تحليل تداول الذهب وتغيرات زوج XAU/USD في المخططات, يمكنك العثور على عدد من ترندات السوق الهامة. ما يساعدك على فهم أكبر للتداول في سوق العملات.

من مزايا استثمار الذهب هي تنويع المحفظة المالية وبالتالي تقليل خطر التعرض لخسائر كبيرة وخاصة عندما يكون المناخ الاقتصادي شديد التقلب. بمعنى أنه عندما تكون محفظتك المالية متنوعة ومؤلفة من عدد من الأصول المختلفة, فإنك حتى لو خسرت في مجال الأسهم والسندات, ستربح من سعر الذهب الذي يرتفع عندما يتعرض الاقتصاد للهزات والأزمات. من عيوب تداول الذهب هو أن أسعاره تتأثر بالمضاربة في التداول اليومي, ما يجعلها عالية التقلب. الذهب مؤشر اقتصادي أساسي, حيث تساعد التغيرات في أسعاره على تفسير الحالة الاستثمارية للولايات المتحدة الأمريكية والاقتصاد العالمي. يشير الارتفاع في أسعار الذهب عادة إلى أن الاقتصاد الأمريكي يعاني. من العوامل التي تساهم في ارتفاع أسعار الذهب انخفاض قيمة الدولار, ارتفاع التضخم, وأسعار الفائدة المنخفضة على المدى الطويل. يجب أن يفهم المهتم باستثمار الذهب العلاقة بين سعر الذهب وسوق الفوركس .
من الأمثلة الأفضل على ارتفاع أسعار الذهب الانتخابات الأمريكية الأخيرة والتصويت على انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي, حيث ارتفع سعر الذهب إلى أعلى مستوى له خلال 21 شهرا, بنسبة 3.1%. ترافقت الانتخابات الرئاسية الأمريكية مع تقلبات كبيرة في الأسواق, وبالتالي كان التداول في ذلك الوقت ممتازا للمضاربين. يجب أن يكون المتداول مستعدا لقضاء ساعات طويلة أمام حاسوبه بحثا عن مخططات الفوركس الفورية مع إبقاء عين على الأخبار في الوقت نفسه إليك النصيحة التالية, إذا أردت تداول الذهب في الفوركس, من الأفضل انتظار إغلاق الشمعدان قبل الدخول أو الخروج من الصفقة. وعلى وجه الخصوص عند دخول الصفقة. إذا راقبت الدقائق الأخيرة للشمعدان, سواء كان شمعدانا لـ 30 دقيقة, ساعيا, أو شمعدان من 4 ساعات, ستلاحظ أن سعر الذهب قد يتغير بصورة سريعة آخذا اتجاها معاكسا. لا تراهن على حركة الذهب خلال فترة زمنية معينة, لأن النتائج قد تكون مفاجئة تماما.
كما في أية أداة تداول أخرى, لا توجد طريقة «مثلى» لتداول الذهب. لاحظ العديد من المتداولين في الأسواق الأخرى أن استراتيجيات التداول الفني المطبقة على أدوات الاستثمار الأخرى قابلة للتطبيق بسهولة في سوق الذهب, وخاصة بسبب ميل الذهب لتشكيل ترند قوي.
بالنسبة للمتداولين على المدى القصير, فإن الطريقة المثلى للربح من ترندات الذهب هي استراتيجية تقاطع المتوسطات المتحركة. في هذه الاستراتيجية, يسعى المتداول لشراء الذهب إذا تقاطع متوسط متحرك قصير الأمد مع متوسط متحرك طويل الأمد متجها للأعلى, ولبيعه إذا قام بالشيء نفسه متجها للأسفل. بينما يمكن للمستثمرين والمتداولين على المدى الطويل التركيز أكثر على الأساسيات التي تحرك سعر الذهب مثل مستوى أسعار الفائدة الحقيقية.
متى كنت جاهزا لتداول الذهب, عليك أن تبقى حذرا. لا تستهتر بحقيقة أن الذهب متقلب للغاية ويتأرجح في كلا الاتجاهين على نطاق واسع. انتبه لما يحدث في العالم, لأن ذلك يؤثر بسرعة على أسعار الذهب. يمكن استخدام الذهب من خلال ربطه بعملة متقلبة أو تداوله الكترونيا بسبب مرونته العالية. أو في صنع المجوهرات والاحتفاظ بها. وبخلاف السلع, من الصعب أن نتوقع ما الذي سيؤثر عليه, فكن مستعدا دائما لرد فعل سريع. في الوقت نفسه, لا تنسى أن الخبراء يعتبرون الذهب واحدا من أدوات الاستثمار الأفضل لهذا العام.